اخر المواضيع

ما معنى المثل "الطيور على أشكالها تقع"؟

https://pixabay.com

 ما معنى المثل القائل: "الطيور على أشكالها تقع"؟

المعنى: يميل الإنسان إلى شبيهه، وشبيه الشيء ينجذب إليه، لذلك نجد الشاب يميل إلى أترابه من جنس أشباهه، ونجد الفتاة المهذبة تجتمع مع مثيلاتها من ذوات الخلق الطيب.

وهذا يصدق عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيح: ‌"الْأَرْوَاحُ ‌جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ".

حيث قيل: هو إشارة إلى معنى التشاكل في الخير والشر، والصلاح والفساد. وأن الخيِّر من الناس يحنّ إلى شكله، والشرير يميل إلى نظيره، فتعارف الأرواح يقع حسب الطباع التي جبلت عليها من خير أو شر، فإذا اتفقت تعارفت، وإذا اختلفت تناكرت.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صور المظاهر بواسطة diane555. يتم التشغيل بواسطة Blogger.