اخر المواضيع

ما معنى المثل القائل "رجع بخفي حنين" ؟ - أقوال وحكم

ما معنى المثل القائل "رجع بخفي حنين" ؟

https://pixabay.com/photos/old-shoe-away-used-worn-hiking-4316570/

رَجَعَ بِخُفَّيْ حُنَيْنٍ.

 أصلُه أن حُنَيناً كان إسكافياً من أهل الحِيرة (الحيرة: مدينة بالعراق)، فساوَمَه أعرابي بخُفَّين (نَعْلَيْن)، فاختلفا حتى أغْضَبه، فأراد غَيْظَ الأعرابي، فلما ارتَحَلَ الأعرابي أخذ حنينٌ أحدَ خفيه وطَرَحه في الطريق، ثم ألقى الآخر في موضع آخر، فلما مرَّ الأعرابي بأحدهما قال: ما أشبه هذا الْخفَّ بخف حنين ولو كان معه الآخر لأخذته، ومضى، فلما انتهى إلى الآخر نَدِمَ على تركه الأولَ، وقد كَمنَ له حنينٌ، فلما مضى الأعرابي في طلب الأول عمد حنينٌ إلى راحلته وما عليها فذهب بها، وأقبل الأعرابي وليس معه إلا الخُفَّانِ، فقال له قومه: ماذا جئت به من سفرك؟ فقال: جئتكم بِخُفَّيْ حُنَين، فذهبت مثلاً.

يضرب عند اليأس من الحاجة والرجوع بالخيبة.

أنظر أيضا:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صور المظاهر بواسطة diane555. يتم التشغيل بواسطة Blogger.